عاجل
روسيا والولايات المتحدة قادرتان على احلال السلام والاستقرار في سورية
وزير السياحة يعفي مدير سياحة اللاذقية رامز بربهان ومعاونته رغداء بركات

الوحدة أونلاين: - يارا السكري-

أكثر من 72 بحثاً  بمحاور علمية متنوعة تقدم بها طلاب الدراسات العليا في كلية الزراعة بجامعة تشرين, يشاركهم عدد من الباحثين في مختلف الاختصاصات الزراعية, وذلك ضمن فعاليات النشاطات العلمية التي بدأتها الكلية اليوم متضمنة الندوة العلمية الزراعية الوطنية لأبحاث الدراسات العليا وتستمر ليومين, لتليها الندوة العلمية حول دور الغابة في تربية نحل العسل ومنتجاته مع معرض منتجات العسل من 22- 30 الشهر الجاري.

وتهدف الندوة إلى التعريف  بمستجدات الأبحاث الزراعية بمجالاتها المتنوعة, والإضاءة على نشاط طلاب الدراسات العليا ونتائج أبحاثهم في العلوم الزراعية, إضافة إلى التعرف على التقانات الحديثة ودورها في تطوير الإنتاج الزراعي بشقّيه النباتيّ والحيوانيّ, ودور البحوث العلمية في التنمية المستدامة.

 وتشمل الندوة محاور عدة حول: وقاية النبات من الآفات الزراعية وتطبيق المكافحة الحيوية, علوم التربة والمياه والحراج والبيئة, علوم البساتين من أشجار مثمرة وخضار ونباتات زينة, إضافة إلى مجال المحاصيل الحقلية وتربية النبت وعلم الوراثة, الاقتصاد الزراعي في مجال الإنتاج النباتي والحيواني.

عميد كلية الزراعة في جامعة تشرين د. جرجس مخول أوضح أهمية الندوة, حيث تشّكل فرصة لتوطيد أواصر التعاون العلميّ بين الجامعات السورية والمؤسسات البحثية والهيئات الزراعية المهتمة بالبحث العلميّ الزراعيّ, فضلاً عن تطبيقها العمليّ لشعار ربط الجامعة بالمجتمع على اعتبار الزراعة والقطاع الزراعيّ أحد أهم مكونات الاقتصاد الوطنيّ ومصادر الدخل القومي.

 وتطرّق د. مخول إلى التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع الزراعيّ في سورية وأهمها التغيرات المناخية وظاهرة التصحر, والآفات الزراعية وضعف الاستثمار في مجاليّ الإنتاج والتصنيع الزراعيّ, يُضاف إليها عمليات تخريب وتدمير البنى التحتية, وحرق وإتلاف المحاصيل والحقول من قبل عصابات الإرهاب المسلّح, ما يوجبزيادة تفعيل التعاون العلميّ بين الجامعات والمؤسسات البحثية , كما القطاعات الإنتاجية المختلفة بغية تعزيز الأمن الغذائيّ وتحقيق التنمية المستدامة.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش