عاجل

الوحدة أونلاين: – ازدهار علي -

بالتعاون بين جمعية المولدين والنسائيين مع مشفى الأطفال والتوليد باللاذقية  أقيمت محاضرة  قيّمة بعنوان "  دراسة قلب الجنين صدوياً " ألقتها د.هدى نجار تطرقت فيها إلى كيفية دراسة القلب بالايكو  بغرض المساعدة  على كشف التشوهات والمشاكل القلبية عند الجنين.

"الوحدة أونلاين " التقت الدكتور نجار  في مشفى الأطفال و التوليد و أجرت معها الحوار الآتي :

بإيجاز ماذا تناولت في  محاضرتك  عن دور الايكو في كشف التشوهات الجنينية القلبية ؟

- تحدثتُ في محاضرتي عن التشوهات القلبية الخلقية ، بداية عوامل الخطورة والتي تزيد من احتمال إصابة الجنين . ثم أوضحتُ بشكل منهجي و أكاديمي الخطوات التي ينبغي إتباعها أثناء إجراء الايكو والتي في حال الالتزام بها سيتم تشخيص أغلب الشذوذات القلبية عند الجنين ، ثم عرضت صوراً ومقاطع فيديو لحالات سليمة وحالات مرضية عديدة مع المقارنة فيما بينها .

-  بالعموم و بما يهم القارئ ماذا يمكن أن تحدثينا عن عوامل الخطورة لولادة أجنة مصابة بآفات قلبية خلقية ؟

- هناك عوامل والدية أهمها وجود داء سكري ، تناول أدوية ماسخة وخاصة الأدوية النفسية ومشتقات فيتامين A ،حدوث إنتان ضمن الرحم، الحمل المساعد،وجود قصة عائلية لمرض قلبي خلقي.

و أيضاً هناك أسباب تتعلق بالجنين إصابته بشذوذ صبغي ، وجود تشوه خارج قلبي ازدياد السائل خلف الرقبة الذي يمكن مشاهدته بالايكو في بداية الحمل.

هل يمكن الوقاية من هذه التشوهات  وتجنب حدوثها ؟

 يمكن الإقلال منها عن طريق ضبط سكر الدم لدى الأم السكرية في فترة الالقاح وما قبله ، تجنب التناول العشوائي للدواء ، وإجراء الفحص الدقيق بالايكو عند المريضات عاليات الخطورة .

وأنا لدي اهتمام خاص وكبير ( و الحديث للدكتور هدى نجار ) في طرق ووسائل كشف التشوهات الجنينية عامة ( القلبية وخارج القلبية) لأن هاجس الأهل والطبيب هو نفي وجود تشوه أو تحديده بدقة في حال وجوده وتحديد إنذاره في حال اتخاذ القرار باستمرار الحمل.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش