عاجل

الوحدة أونلاين – ازدهار علي –

 

عقدت  الرابطة السورية لتنظير المفاصل  مؤتمرها العلمي  الثاني في فندق غولدن بتش باللاذقية  تحت عنوان ( مقاربات  في الجراحة التنظيرية  للمفاصل ) و ذلك  برعاية نقابة الأطباء في سورية و بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية و نقابة أطباء اللاذقية و الخدمات الطبية العسكرية و كلية الطب البشري في جامعة تشرين و بحضور عدد من الأطباء من مختلف المحافظات السورية و طلاب كلية الطب البشري  في  جامعة تشرين.

نقيب الأطباء في سورية الدكتور  عبدالقادر الحسن أفادنا بأن المؤتمر يتناول التقانات الحديثة لآفات المفاصل تشخيصاً وعلاجاً و أهمها التنظير مما يسهم في زيادة معارف الطبيب وصقل  مهارته ، مشيراً إلى أن المشاركة  الواسعة لطلبة الطب  إلى جانب الاختصاصيين تشكل حافزاً للطلاب  في دراستهم   و تطوير معارفهم و متابعة المؤتمرات .

الدكتور بيهس الوقاف  رئيس  الرابطة السورية لتنظير المفاصل قال :

هذا المؤتمر يعرض أحدث التطورات الطبية و الخبرات الطبية  للزملاء الأطباء في مجال التنظير المفصلي الذي يعد مهماً جداً نظراً الإمكانية الاستغناء عن العمل الجراحي الكبير بفضل المزايا  المتعددة للتنظير المفصلي للركبة وذلك من حيث اختصاره المدة الزمنية للعملية التي لا تتجاوز العشرة دقائق  وبالتالي إقلال مدة مكوث المريض في المشفى و أيضاً في  تقليل حجم الشق الجراحي الذي لا يزيد عن نصف سنتمتر و بالتالي تخرج المريض من المشفى بنفس اليوم  .

وأشار د. الوقاف إلى التعاون بين  الرابطة السورية لتنظير المفاصل مع  الرابطة الآسيوية الفيدرالية لتنظير المفاصل إذ يتم نقل آخر نتائج المستجدات الطبية  إلى سورية وكان آخرها موضوع حقن الخلايا الجذعية الذي بدأت التدريبات عليه في سورية عام 2016 .

ونوه د.الوقاف بأن تطورات تنظير المفاصل في سورية سيسهم بشكل كبير في تقديم العلاج المناسب  لجرحى الجيش على نحو أفضل من ذي قبل .

الدكتور ميشيل  سمعان أمين سر الرابطة السورية لتنظير المفاصل بيّن أن للمؤتمر دوراً في جمع  الخبرات المحلية للجراحة التنظيرية بوصفها جديدة نسبياً وكذلك نقل المستجدات على الساحة الطبية العالمية إلى أطباء سورية  ، و موضحاً أن المؤتمر تناول مواضيع حيوية مهمة مثل تنظير مفاصل الركبة و الكتف و الورك  و الخلايا الجذعية المستخدمة في مجال الجراحة العظمية التي تفيد في تقييم التنكسات ، و مشيراً إلى أن تقانة الخلايا الجذعية لم تأخذ أبعادها المتكاملة بعد في سورية فهي لم تزل قيد التجريب حالياً ، إذ يتم تداولها عبر دراسات حديثة من أجل إيضاح دورها في ترميم الأذيات  التنكسية  للغضاريف المفصلية بطريقة علاجية دوائية من دون جراحة .

الدكتور أديب محمود رئيس اللجنة الإشراف على الروابط العلمية في نقابة الأطباء  سورية أشار إلى دور لجنة الإشراف في تنظيم المؤتمرات و الندوات و ورشات العمل على مستوى 29 رابطة علمية  بكافة الاختصاصات و في جميع المحافظات حرصاً على تقوية أواصر التعاون العلمي بين الزملاء من أجل تبادل الخبرات و عرض الدراسات البحثية و العلمية  ولرفع المستوى الطبي  في المجالات العلاجية و التشخيصية و الاجتماعية.

منوهاً بأهمية هذا المؤتمر في عرض الاستراتيجيات و التقانات الحديثة في تشخيص آفات المفاصل و دور الجراحة التنظيرية في معالجة الكثير من أمراض المفاصل دون اللجوء إلى إجراء عمل جراحي كبير  و حققنا أشواطاً متقدمة في هذا المجال من خلال الجراحة التنظيرية .

يذكر أخيراً أن محاور محاضرات  المؤتمر دارت حول مواضيع متنوعة منها  : تقانة الخلايا الجذعية  الوسيطة ، و المقاربة الشعاعية لمفصل الركبة ، و استراتيجيات التشخيص السريري وخيارات العلاج في أذيات الغضاريف الهلالية, و اختلاطات  استئصال الغضاريف الهلالية، وإعادة  تأهيل الكتف في تناذرات  الارتطام ، و التقانة الجديدة لتصنيع الرباط المتصالب الأمامي إضافة إلى تنظير مفصل الورك  الكتف و كذلك  التطعيم العظمي  الغضروفي  مع عرض حالات  سريرية  .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش