عاجل

الوحدة أونلاين - ايفا الحكيم -

 

أقام فريق( Med ) البحثي التطوعي وعلى مدى يومين ورشة عمل حول أساسيات الكتابة الأكاديمية للبحث العلمي والتي احتضنها المدرج الرئيسي في مشفى تشرين الجامعي.تزامنت مع إطلاق موقع الكتروني خاص بكل ما يخص البحث العلمي   htt//www.medrsearcheam.com.

 

د.أليكسي يوسف رئيس فريق (Med) البحثي التطوعي حدثنا عن أهمية الورشة قائلا": هناك نقص كبير جدا في المعلومات التي تخص الكتابة الأكاديمية ونشر البحث العلمي عند طلاب الطب والأطباء، و أضاف: جاءت هذه الورشة لتسد هذا النقص وتؤمن للمهتمين المعلومات الأساسية التي تساعدهم في البدء بكتابة ونشر أبحاثهم. يتضمن برنامج هذا الفريق العديد من المشاريع البحثية تخص الكثير من الامراض وأيضا" مشاريع تطوعية إضافة إلى اطلاق موقع الكتروني الهدف منه هو إنشاء منصة الكترونية تتضمن العديد من المقالات التي تهم البحث العلميresearch reasource center(rrc). الهدف من ذلك هو المشاركة في بناء مستقبل الرعاية الصحية في سورية من خلال دعم البحث العلمي.

 

أ.د.أحمد  شريتح الوكيل العلمي لكلية الطب البشري قدم محاضرة حول بنية الورقة العلمية وأهمية الإلقاء. و على هامش الورشة كان لنا معه الحوار التالي قال: نحن في ظل حصار اقتصادي علمي لذلك يجب أن يكون أداؤنا أفضل بكثير وأن نستثمر العقول والامكانيات المتوافرة، وأضاف :لدينا نخبة من الطلاب المتميزين ونحن نعمل لتحسين أدائهم على مستوى البحث العلمي ليس فقط نجاحهم في الامتحان وانما نطمح للوصول لسويات عالية خاصة" بطريقة التفكير وبطريقة النشر.

 

أ.د. زهير الشهابي رئيس قسم التشريح المرضي قدم محاضرة حول أخلاقيات البحث العلمي والالتزام بها ضروري لخلق باحث حقيقي وتحدث في محاضرته حول السرقة الأدبية وكيفية النشر وعدم مخالفة القواعد العالمية للنشر بالمجلات ومنع الفبركة والالتزام بالموضوعية وتابع قائلا" أن هذه الثقافة نكرسها بطلابنا ولدينا مجموعةمن الطلاب المتميزين نفتخر بهم ونعمل ليكونوا أطباء وباحثين حقيقيين.

 

مايا معروف طالبة طب بشري سنة خامسة ،عضو بفريق med الطبي البحثي، حدثتنا التالي: نظمنا على مدى يومين هذه الورشة بالتزامن مع اطلاق موقعنا الالكتروني نحن مجموعة من طلاب الطب والاختصاص بالبحث العلمي و جميع المشاريع المتعلقة به وأردفت بالقول: لدينا العديد من المشاريع أهمها البد بتأسيس أول بنك حيوي للسرطان في مشفى تشرين الجامعي يحتوي هذا البنك على عينات دموية ونسيجية مت مرضى السرطان سيتم عليها أبحاث بإشراف أطباء مختصين وهذا يفتح آفاقا" جديدة" لتطوير علاجات مرضى السرطان. وايضا" لدينا مشروع هو موضوع الطب عن بعد سيتم من خلاله توصيل الخدمات الطبية للمرضى عن طريق الانترنت، هذه الخدمة تفيد المرضى المسافرين او في حال أطبائهم مسافرين تتم الاستشارة عن طريق الانترنت هذه الفكرة مستخدمة بالدول المتقدمة والآن لأول مرة في سوريا.

 

أ.د. نسرين قدار مدرسة في كلية الصيدلة قالت: قدمت محاضرتين الأولى حول حقوق المؤلفين والواجبات والثانية حول التدابير اللازمة لتجنب السرقة الأدبية والاجراءات المتبعة حيالها.

 

بقي للقول :أن فكرة الورشة كان قد أبدعها الطالب أليكسي يوسف ماجستير في جامعة أوكسفورد ومتخصص بدراسة نظم الرعاية الصحية في البلدان النامية وإدارة الأعمال وهو أول طالب سوري يفوز بمنحة رودز الفخرية Rhodes Scholarship .

 

وكان قد قدم محاضرة عن طريق الانترنت في الورشة المذكورة بعنوان : دور النشر والمجلات الافتراسية.

 



FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش