عاجل

 الوحدة أونلاين :- تمام ضاهر -

اطلع محافظ اللاذقية إبراهيم السالم على الواقع المائي في محافظة اللاذقية،  خلال اجتماعه يوم أمس مع كوادر وإدارة مؤسسة المياه باللاذقية في مقر المؤسسة ، واستمع السالم من مدير المؤسسة المهندس منذر دويبة و المدراء الفرعيين ورؤساء الوحدات ، إلى شرح مفصل عن آلية العمل ، والمشاريع التي تنفذها المؤسسة ، بهدف زيادة الوارد المائي وتأمين مياه الشرب للمواطنين ، والحفاظ عليها من التلوث .

محافظ اللاذقية  إبراهيم السالم قال  للوحدة أونلاين : إن الاجتماع مع المفاصل الأساسية لمديرية المياه كان بتوجيه حكومي ، وذلك نظرا للجهود الحثيثة التي يبذلها وزير الموارد المائية بالتنسيق مع محافظة اللاذقية ، بهدف الوقوف على وضع المياه والوارد المائي ، سواء من مياه نبع السن ، أو الآبار والينابيع والجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية ، حيث تم حفر 41 بئراً جديد ، وتأهيل 4 قديمة و، بناء أكثر من 10 خزانات ، إضافة إلى تأهيل ينابيع حقول الجوز ، وصلنفة والهريادي ، مع استبدال مئات الكيلومترات من الشبكات الخاصة بالمياه بأقطار مختلفة ، وذلك نتيجة الاهتراء أو انسداد هذه الشبكات ، بسبب التكلس ، والتقادم .

مشيراً إلى أن العمل مستمر بالبحث عن مصادر المياه ، التي ترفد المشاريع الجديدة ، سواء حفر آبار جديدة في الصفصاف أو العيدية أو في الحويز ، وفي جبلة ، وكل هذه المشاريع قامت بها وزارة الموارد المائية ، بمتابعة من السيد رئيس الحكومة ، الذي لم يبخل بأي مبلغ تمت طلبه ، لدعم العمل في المديرية ، والعمل متابع ومستمر بالحفاظ على جودة الينابيع ، وصيانتها من التلوث بالصرف الصحي ، حيث تم تمديد واستبدال شبكات من الصرف الصحي كنبع ديفة وسواه .

لافتاً إلى أن الخدمات المقدمة لأسر الشهداء ، تمثلت عبر تمديد الشبكات لهم مجاناً على نفقة المحافظة ، حيث تم تأمين نحو 200 عداد مياه لأسر الشهداء في الريف والمدينة مجاناً ، حيث تقوم المحافظة بتسديد هذه المبالغ للمؤسسة .

وأوضح المحافظ أن ما تم خلال الفترة الماضية من اصلاح اداري في المؤسسة ، مع تبسيط الإجراءات ، دفع العمل في المؤسسة الى الأمام ،  لا سيما في موضوع الأتمتة ، والأرشفة الالكترونية  .

مؤكداً  افتتاح 24 مركزاً للجباية على مستوى المحافظة ، بعد ان كانت 10 فقط خلال الفترة الماضية ، وهو أمر خفف العبء عن المواطن ،  وأمن إيرادات جديدة  ، ما حال دون تراكم الفواتير ، وإخراج المحطات كالزهراء والشير من التقنين ، وقريباً سيتم اخراج الجليلة والقبو أيضاً .

مؤكداً على دعم المؤسسة بالتيار الكهربائي،  لا سيما إلى المحطات المشار اليها ، وذلك حسب المتوفر ، وكل هذه الأمور خففت وعملت على تلافي نقص المياه في بعض المناطق قدر الإمكان ، وفي بعض المناطق تحسن الوارد المائي ، حيث انخفضت أيام تزويد المياه من 8 أيام  إلى 5 أيام أو 4 ، أما بالنسبة للمناطق التي يصعب توفير المياه بأقل من هذه المدة ، يتم تزويدها بالمياه عن طريق صهاريج من جميع مديريات الدولة .

من جهته قال مدير عام المؤسسة العامة لمياه اللاذقية م. منذر دويبة للأونلاين : استمع المحافظ الى مدراء كافة المديريات الفرعية ، حيث تم توصيف الواقع كما هو ، ونحن كمؤسسة استفدنا من هذا الاجتماع ، ومن دعم السيد المحافظ ، والجميع يجب ان يعلم اننا تجاوزنا مرحلة الصيف الصعبة ، واليوم نتابع من خلال المشاريع القادمة ، بهدف تحسين الوضع المائي خلال صيف العام المقبل 2018 ، وذلك بالدرجة الأولى من خلال مشاريع قائمة على أرض الواقع كحفر الآبار ، حيث تم حفر 41 بئراً سيتم استثمارها خلال العام القادم ، إضافة إلى مشاريع تأهيل الينابيع ، ومشروع حرف المسيترة ، كمرحلة ثانية ، بانتظار تنفيذ المرحلة الأولى ومن المتوقع أن يدخل هذا المشروع بالاستثمار خلال العام الحالي .

مشيراً إلى أن مشروع الحويز- غنيري ، هو مشروع هام جداً بعد أن تم حفر الآبار ، وبناء خزانين وصلا إلى مراحل متقدمة ، سيتم تنفيذ خط الضخ وإدخال بالاستثمار خلال منتصف العام القادم ، وبكل تأكيد وفق هذه الإجراءات سيكون هناك تحسن في الواقع المائي بالمحافظة اعتباراً من العام المقبل ، لا سيما في المحاور التي تعاني ، وكما لاحظتم ان هذه الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة أدت الى انخفاض عدد الأيام في تزويد القرى بالمياه ، لا سيما في محور بيت ياشوط حيث انخفضت الى 5 أيام ، ونسعى الى تحسين ذلك خلال الفترة اللاحقة .

وقال م. دويبه :  من أهم المشاريع التي ستسهم في زيادة الوارد المائي إلى محافظة اللاذقية ، وبتوجيه من وزير الموارد المائية ، هو تنفيذ محطة ضخ وخزان بسعة 6الاف متر مكعب جانب خزانات قرفيص ، ما يسهم في زيادة الوارد المائي إلى محافظة اللاذقية في حدود 50 ألف م3 وهو أمر هام ، حيث سيسهم الخزان المشار اليه ، على إقامة التوازن بين الخزانات الأربعة الموجودة ، ومن ثم توزيعها في خطوط الجر الأربعة ، ما يدعم كافة المحاور اعتباراً من محاور الدالية فريف جبلة وصولاً إلى مدينة اللاذقية .

من جهته قال رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات فواز الكنج: إن الاجتماع مع المحافظ وكوادر مؤسسة المياه  كان نوعياً ، حيث تتابع النقابة القضايا العمالية مع مدير المؤسسة بشكل دائم ، وهناك تجاوب في كافة القضايا ، وأي موضوع يطرح يتم حله مباشرة ، منها تعديل قيمة الحوافز الإنتاجية لكافة العاملين في مؤسسة المياه ، والموضوع في مراحله الأخيرة ،  و متابع مع وزارة المالية .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

Prev Next

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش