عاجل

الوحدة أونلاين – تمام ضاهر

 افتتح محافظ اللاذقية ابراهيم السالم ، في المركز الثقافي بالحفة اليوم ،  مهرجان القلعة والعنّاب الأول ، الذي يقام على مدار أيام ثلاثة ، برعاية وزارة الثقافة .

وتضمن اليوم الاول للمهرجان ، إقامة مجموعة من المناشط الثقافية والفنية والمعارض ، وسوقاً لعرض المنتجات الزراعية ،  التي تشتهر بها منطقة الحفة وريفها  ، كالعنّاب والتفاحيات واللوزيات وغيرها ، إضافةً إلى عرض بعض المهن التراثية ، الخاصة بأبناء المنطقة .

المحافظ السالم قال في تصريح للأونلاين : إن المهرجان تعبير عن القوة والفرح والخضرة ، وهو رسالة محبة من أبناء محافظة اللاذقية ، إلى اخوتهم المنتصرين في دير الزور ، والذين عانوا ما عانوه خلال ثلاث سنوات من الارهاب ، وهو تحية إلى أبطال الجيش العربي السوري ، الذين كسروا الحصار عن دير الزور ، والذين يصنعون الانتصارات في كامل الجغرافية السورية كعقيربات ، و جرود قارة ، و ريف حمص الشرقي ، ويطردون الارهاب منها.

مشيراً إلى أن المهرجان ينعقد للمرة الأولى ، وأنه سيلحق بمهرجانات أخرى ، سواء على مستوى المناطق أو في مركز المدينة ، وهو تنشيط للسياحة ، ولقاء الزائرين مع بعضهم ، وتسويق المنتجات التي تشتهر بها المنطقة ، كما أنها رسالة تعاضد ومحبة بين جميع أبناء المنطقة .

من جهته قال مدير المهرجان عدنان بيطار للأونلاين : إن ولادة هذا المهرجان حصيلة حقيقية ومتصلة مع التضحيات والنصر المؤزر الذي يصنعه الجيش العربي السوري بقيادة الرئيس الأسد ، مشيراً إلى أن بشائر النصر واضحة منذ البداية ، ونحن متفائلون بالنصر الذي انعقد على لواء أولئك البواسل .

مؤكداً أن فكرة المهرجان ترتبط مع تاريخ مدينة الحفة ، وقلعة صلاح الدين الأثرية العظيمة ، ومع فواكه الحفة ومنتجاتها الزراعية الشهيرة ، التي تنتجها أرضها الطيبة ، ومع منتجات حرفية ، أبدعتها أيادي أهلها ،  لافتاً إلى وقوف الجميع مع المهرجان بهدف إنجاحه ، وتكريسه كمناسبة تقام بشكل سنوي .

بدوره قال مدير الثقافة باللاذقية مجد صارم للأونلاين : إن المهرجان يقام برعاية وزير الثقافة ، وسيتضمن خلال اليومين القادمين أمسيات شعرية ، و ندوات ثقافية منوعة ، سياسية ، وتاريخية ، وأثرية ، مع حفلات فنية ، يحييها فنانون من أبناء المنطقة .

مشيراً إلى إقامة معارض لفنانين تشكيليين ولصغار طلائع البعث ، وأخرى للحمضيات ، وباقي المنتجات ، وسط حضور لافت ، من جميع الفعاليات في مدينة الحفة وريفها .

صاحب منشأة لانتاج الصابون وزيت الزيتون محمد هادي ابراهيم أوضح أن المشاركة في المهرجان هي  فرصة لعرض منتجات صابون الغار البلدي ، وأنواع أخرى من الصابون الطبي ، والمعطر بالروائح الشرقية ، كصابون الياسمين واللافندر ، مشيراً إلى أن كافة مستلزمات هذه الصناعة ، هي من المنتجات التي تشتهر بها المنطقة كزيت الزيتون وزيت الغار .

لافتاً إلى أن هذه المنتجات مطلوبة ضمن القطر وخارجه ، وأن المهرجان يلعب دوراً في ترويج هذه المنتجات الطبيعية ، وأنه رغم الظروف الصعبة يتم تصديرها ،  إلى العراق ودول الخليج وروسيا وفرنسا ، مؤكداً أنها فرصة طيبة لتعريف الجميع بهذه المنتجات المصنوعة محلياً ، ذات المواصفات العالمية .

حضر حفل الافتتاح قائد شرطة اللاذقية اللواء ياسر الشريطي ، وأعضاء مجلس الشعب ، وفعاليات حزبية ودينية وأهلية .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

Prev Next

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش