عاجل

  الوحدة أونلاين :- تمام ضاهر-

قام محافظ اللاذقية إبراهيم السالم اليوم بجولة تفقدية شملت عدة  آبار في منطقة جبلة ،  تم تجهيزها خلال الأيام الماضية لتكون رافداً للمياه الواردة من السن إلى منطقة جبلة ، حيث تم تشغيل 3 منها في عقدة جبلة ، بحجم ضخ 150 م3 في الساعة فيما سيتم ضخ المياه منها،  إلى خزان أعيد تأهيله بحجم تخزيني يصل إلى 300 م 3 .

وفي تصريح للوحدة أونلاين قال السالم : ضمن جهود الحكومة المستمرة لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية والاستراتيجية في محافظة اللاذقية ، تجري حالياً دراسة وإعادة تأهيل بئرين جديدين مع نبع الفوار خلال الأيام القادمة ، حيث يتم تجهيزها بالكهرباء وبالامور الميكانيكية ، و تم البدء بالتجريب لمدة يومين بهدف غسيل الخزان ، و خطوط الضخ ، حتى يتم رفد الشبكة في جبلة ، بحدود 3آلاف م3  إضافية في اليوم .

منوهاً بالمتابعة في موضوع المياه في آبار كفردبيل والخزانات قيد الإنشاء ، والتي سيتم الانتهاء منها خلال هذا العام ، حيث توضع هذه الآبار في الخدمة بالتسلسل ، في ظل وجود ثلاث خزانات حجم كل خزان 1000 م3 ستروي قرى ناحية  حرف المسيترة .

من جهته قال مدير عام مياه اللاذقية المهندس منذر دويبة : خلال الشهر الماضي حدثت بعض الاختناقات في مدينة جبلة ، وعلى الأثر قام وزير الموارد المائية بزيارة المحافظة ، وتم التوجيه مباشرةً بإعادة تأهيل آبار عقدة جبلة التي خرجت من الخدمة من حوالي 15 عاماً .

وأضاف : أعدنا تأهيل الخزان وعزله ، إضافة إلى مد خط ضخ بطول ألف متر ، وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية ، بالتعاون مع الهيئة العامة للموارد المائية ، وبسرعة كبيرة كان الإنجاز نوعي وسريع ، من ناحية الدقة بالتنفيذ .

مشيراً إلى تشغيل 4 مضخات تعطي الآبار الثلاثة بحدود 150 م3 في الساعة ، وبتشغيل 20 ساعة يمكن أن نستجر نحو 3000 م3 ، وهي وارد إضافي إلى مدينة جبلة تحديداً ، وباستطاعة المؤسسة ضخ هذه الكميات أثناء تزويد مدينة جبلة بالمياه ، أو تزويد حي بمفرده ، لدى وجود أي اختناق .

وبيّن دويبه أن المشروع الاستراتيجي هو ذلك يتم تنفيذه في ناحية حرف المسيترة ، وهو لإرواء المنطقة من نبع السن ، حيث تم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية منه ، لجر ما يقارب ألف م3 يوميا ، من آبار كفردبيل إلى قرى حرف المسيترة ، عبر 3 مراحل ضخ ، بهدف تعبئة 3 خزانات سعة كل منها 1000 م 3 ، بخط ضخ طوله 7.50 كم ، من 3 آبار غزارة البئر الواحد من 20 – 25 م3 في الساعة ، وكلفة المشروع مع الآبار بحدود 800 مليون ، بمساعدة من منظمة يونيسيف ، وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 70 % .

وأضاف : إن المرحلة الأولى من المشروع هي الأهم ، وهي لجر نحو 10 آلاف م3 من خط الجر الثالث ، ومن نبع السن ، ويبدأ من دوير الخطيب ، حيث تم التعاقد مع شركة ريما لتنفيذ خزان ألف م3 ، مع ملحقات بمحطة الضخ ، وسنعمل بالتنسيق مع منظمة يونيسيف ، بهدف تنفيذ خط الضخ بطول 8كم ، وبقطر 400 مم من مادة الفونت ، وبكلفة تتجاوز مليار ليرة سورية .

وقال دويبه : خلال العام الحالي سيدخل هذا المشروع في الخدمة ، ما يؤمن وارد مائي جيد لقرانا في ناحية حرف المسيترة التي تعاني من النقص في مياه الشرب .

بدوره قال مدير عام الموارد المائية باللاذقية المهندس عمر كناني : إن التنسيق قائم مع مديرية المياه ، للبحث عن مصادر داعمة لمياه الشرب في كافة أرجاء المحافظة ، والمشروع المنفذ في جبلة ، هو مشروع ابتدائي ، لمراحل لاحقة سيتم فيها دعم مياه الشرب الموجودة في المحافظة .

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش