عاجل

الوحدة أونلاين:

تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة تستمر حتى ال 25 من أيار الجاري وتستهدف جميع الأطفال من عمر 7 أشهر إلى ما دون الخمس سنوات بغض النظر عن الجرعات السابقة.

وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أوضح في تصريح لـ سانا أن الحملة تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز صحة الأطفال وحمايتهم من الأمراض ولا سيما سريعة الانتشار والمهددة للحياة مؤءكدا أن الوزارة تبذل كل الجهود الممكنة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال في جميع المناطق.

وبين الوزير يازجي أن الوزارة وفرت كل المستلزمات لإنجاز الحملة والوصول إلى 466ر2 مليون طفل عبر استنفار 1078 مركزا صحيا و793 فريقا جوالا
و6723 عاملا صحيا و676 سيارة.

وأكد وزير الصحة أن “اللقاحات المستخدمة آمنة ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية ويتم استيرادها تحت شروط ومواصفات دقيقة جدا” داعيا الأهالي إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو فريق جوال مصطحبين أطفالهم خلال فترة الحملة لإعطائهم اللقاح مجاناً وبغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

ولفت وزير الصحة إلى أن الأمراض الشائعة لا تمنع من التلقيح مثل الرشح أو الاسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهاب.

والحصبة مرض فيروسي حاد شديد العدوى يظهر على شكل حرارة وزكام وسعال والتهاب ملتحمة وطفح أحمر ويظهر أولا على الوجه ثم يصبح عاما مع ظهور بقع متميزة على باطن الخد وقد تسبب الحصبة بعض المضاعفات كالتهاب الأذن الوسطى والتهاب الدماغ وذات الرئة والتهاب أمعاء يؤءدي إلى إسهال.

وتأتي هذه الحملة بعد عامين من حملة مماثلة حيث أطلقت الوزارة في نيسان عام 2015 حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة كما نفذت عام 2013 حملة ضد الحصبة في المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة والمراكز الصحية وتساعد هذه الحملات على منع انتشار وباء بالمرض وتعويض تراجع التغطية باللقاحات الذي تسببت به ظروف الحرب الإرهابية على سورية.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش