عاجل

الوحدة أونلاين:

طالبت اليابان اليوم الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات شاملة لضمان سلامة المواطنين اليابانيين في جزيرة أوكيناوا وذلك بعد يوم من حادث هبوط اضطراري لمروحية أمريكية في فندق بالجزيرة الواقعة جنوب اليابان.

ونقلت رويترز عن وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا قوله في مؤتمر صحفي إنه “طالب في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس واشنطن بالحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث” مشددا على اننا “نطلب من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات شاملة” في هذا الصدد.

وأضاف إنه “ينوي تكرار هذه الرسالة عندما يلتقي مع هاري هاريس قائد القوات الأمريكية في آسيا والمحيط الهادي في وقت لاحق هذا الأسبوع”.

من جهته أعرب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوجا عن قلقه بشأن تكرار هذه الحوادث التي تثير الغضب والاستياء لدى سكان الجزيرة.

وكانت مروحية عسكرية هجومية أمريكية من طراز (ايه اتش1) هبطت اضطراريا أمس في فندق بالجزيرة وذلك بعد أيام من واقعة مماثلة ضمن سلسلة حوادث لطائرات عسكرية أمريكية في أوكيناوا والتي زادت من حدة المعارضة العامة للوجود الأمريكي هناك.

ويتزايد الاستياء بين سكان الجزيرة الواقعة في جنوب اليابان نتيجة انتشار نحو 30 ألف جندي أمريكي في قواعد عسكرية تغطي خمس مساحة الجزيرة.

وعبر أغلبية سكان أوكيناوا خلال احتجاجات عن رفضهم لوجود القواعد العسكرية الأمريكية على أراضيهم معتبرين أن وجود عدد كبير من الجنود الأمريكيين في أوكيناوا أمر مبالغ فيه ويرتبط بوقوع العديد من الجرائم.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش