عاجل

الوحدة أونلاين - متابعة: ندا حبيب علي -

اختتمت مديرية ثقافة اللاذقية خطة عملها لشهر تشرين الأول بالفعاليات  والأنشطة التالية:

- المركز الثقافي العربي في عين الشرقية أقام محاضرة بعنوان (الأمثال العربية نشأتها ومدلولاتها) بتاريخ 1/11 حاضر فيها السيد محمد شما الذي بدأ بتعريف المثل الشعبي على أنه وشي الكلام وجوهر اللفظ وحلي الكلام الذي تخيره العرب وهو أبقى من الشعر وأقر من الخطابة ثم تحدث عن قيمة الأمثال في المجتمع وعدّد وظائفها وأهمها التربوية بالإضافة لكونها ترفيهية وتزينية للكلام ووظيفة وطنية تربط ماضي الشعب بحاضره باعتبارها جزءاً من التراث. كما اختتم المركز مهرجان (صدى عين الشرقية الثالث) الذي استمر لمدة ثلاثة أيام حيث تضمن  معارض متنوعة وأمسيات أدبية من شعر وقصة وغناء زجلي وتراث شعبي بالإضافة إلى فقرات فنية منوعة للأطفال.

- المركز الثقافي العربي في الحفة أقام محاضرة بعنوان (جماليات الألوان بين القصيدة واللوحة) حاضر فيها السيدة سهير السيد تاريخ 29/10 وقد جاء فيها: اللون سر من أسرار الكون وحاجة رئيسية للبشر فنحن لا نستطيع تخيل المحيط من حولنا دون ألوان وهذا ما يستدعي البحث عن جماليات الألوان عند الشعراء والرسامين من خلال صورة قصيدة عن حرب تشرين التحريرية ومعركة بور سعيد التي حاول من خلالها الشاعر توفيق زياد رسم لوحة يصور فيها هذه المعركة بالألوان المباشرة وغير المباشرة إذ نجده وقد استخدم اللون الأحمر الذي صبغ به المدفع الذي يزحف به الجندي هذا اللون الذي يدل على الثورة والموت.

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام محاضرة بعنوان (أوليات الاسعاف الأولي دعم الحياة الأساسي) حاضر فيها الدكتور سائر شيحا تاريخ 1/11 حيث تم تنفيذ بيان عملي عن أوليات الاسعاف الأولي (الإنعاش القلبي الرئوي – حروق – نزوف – كسور – معلومات عن تسريب مواد كيميائية. كما قدّم المركز ندوة بعنوان (نظام المعلومات ومهارات التواصل مع المسنين) شارك فيها الدكتورة خيرية دباغ والدكتورة صفية جزعا تاريخ 1/11.

- المركز الثقافي في القطيلبية أقام محاضرة بعنوان (الطفل والتلفزيون) تاريخ 1/11 حاضر فيها السيدة ازدهار خضور التي تحدثت عن تأثير التلفزيون كوسيلة إعلامية بصرية وسمعية على الطفل من حيث توجهه التربوي حيث يؤدي جلوس الطفل لساعات طويلة أمام الشاشة الى اشباعه بثقافات مختلفة قد تتعارض مع التربية والثقافة في مجتمعه كما أشارت المحاضرة إلى الجانب الايجابي باعتباره وسيلة تعليمية جيدة في حال قام الأهل بتوجيه الطفل في اختيار البرامج التي يجب أن يتابعها كما قدّم المركز حلقة كتاب للأطفال بعنوان (لمن هذا الكنز) بإشراف السيدة هدى جديد تاريخ 4/11.

- المركز الثقافي في جبلة: أقام ظهرية شعرية تاريخ 30/10 شارك فيها السادة الشعراء مهند صقر – أيمن أسعد حيث قدما مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية وفي تاريخ 3/11 قدّم المركز عرضاً فنياً راقصاً للأطفال (باليه) بإشراف السيدة هالة السعدات.

- المركز الثقافي في الدالية أقام محاضرة بعنوان (لغة الطفل العربي في ظل العولمة) حاضر فيها السيد نزيه الشيخ بتاريخ 29/10 تضمنت المحاضرة المحاور التالية: 1- اللغة والهوية 2- التنشئة اللغوية للطفل العربي 3- طرق تعليم اللغة للأطفال 4- الصحة اللغوية والنفسية للطفل ثم تحدث المحاضر عن التحديات لـ لغة الطفل وأهم المؤثرات على لغته في ظل العولمة.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة: أقام محاضرة بعنوان (محصول الزيتون وطرق تسويقه) حاضر فيها المهندس سامي أسعد الذي شرح كيفية إنتاج الزيتون والقفزة النوعية التي حققها خلال السنوات الماضية والارتفاع الملحوظ بمعدلات التصدير مما شجع على استمرار التوسع في زراعة هذا الذهب الأخضر وقد تحدث المحاضر عن الشروط الواجب اتباعها في عملية تسويق زيت الزيتون.

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش