عاجل

الوحدة أونلاين-  ندا حبيب علي-

تابعت مديرية ثقافة اللاذقية تنفيذ خطة عملها للأسبوع الثاني من شهر تموز فكان أهم ما جاء في حصادها لهذا الاسبوع على الشكل التالي:

- المركز الثقافي العربي في الحفة أقام محاضرة بعنوان (تعزيز محبة الوطن والانتماء له وتعزيز قدسية الرموز الجيش – العلم – الوطن  حاضر فيها المهندس بشار الوروار بتاريخ 11/7 الذي أكد أن العلم والجيش هما رموز مقدسة لشيء مقدس هو الوطن وإن الوطن هو المنزل الأول وهو الأهل والأقارب وهو الابتسامة والفرح فهو أغلى ما نملك.  كما أقام المركز بنفس التاريخ محاضرة طبية بعنوان (التهاب اللثة) حاضر فيها الدكتور وديع سلمان الذي أوضح أسبابها الموضعية والجهازية كما ذكر أعراضها وطرق المعالجة لها.

- المركز الثقافي العربي في القرداحة أقام ورشات عمل غنية للأطفال منها الترفيهي والتعليمي (أشغال يدوية – رحلات في الطبيعة – جلسات استماع موسيقية – التدريب على أعمال مسرحية – حلقات حوار حول بعض الكتب) وذلك بإشراف فريق العمل في المركز بتاريخ 9/7 ولغاية 13/7. كما أٌقام المركز محاضرة بعنوان (الطب البديل) تاريخ 11/7 حاضر فيها السيد شادي إبراهيم الذي أشار إلى الدراسات الحديثة التي أثبتت قدرة الأعشاب الطبيعية على معالجة الكثير من الأمراض والوقاية من الكثير منها وخصوصاً الأمراض المزمنة مثل القلب وداء السكري – السرطان.

- المركز الثقافي العربي في عين الشرقية أقام نشاطاً منوعاً للأطفال (رسم – قصة – شعر) بتاريخ 10/7 كما أقام المركز محاضرة بعنوان (العالم سيتغير بعد العدوان على سورية) حاضر فيها المحامي محمد محسن بتاريخ 12/7 والذي أكد بدوره على أن معسكر العدوان على سورية بدأ يخسر ومن جهة نظر المحاضر بأن هذا العدوان قدّم خدمات كبيرة لسورية إذ تم خلق قطب جديد برئاسة روسيا وسمحت لإيران أن تأخذ موقعها المركزي في المنطقة بالإضافة إلى انضمام العراق إلى حلف المواجهة المعادي لأمريكا وإسرائيل.

- المركز الثقافي في بيت ياشوط أقام حلقة كتاب بعنوان (نقد العقل المغلق) للكاتب فراس سعد وبإشراف السيدة وفاء عباس والكتاب يتحدث عن الأسس الفكرية للإصلاح السياسي على أنها من صفات العقل المغلق لأنه رهين الماضي فهو يتوقف هناك عند الأجداد والقديسين والتاريخ المقدس الذي حدث فيه كل شيء واكتشف فيه كل شيء وانتهت عنده كل المعارف والحقائق.

- المركز الثقافي في الدالية أٌقام محاضرة بتاريخ 4/7 بعنوان (الحرب النفسية – مهامها – ضرورتها – بنيتها) حاضر فيها السيد نعمان حميشة حيث عرّف الحرف النفسية وأهدافها ووسائل التصدي لها معدداً وسائلها وهي المذياع – التلفزيون – السينما وداعياً للتصدي لها من خلال محاربة الروح الإنهزامية عن طريق اليقظة السورية. كما أقام المركز بتاريخ 9/7 حلقة كتاب للكبار بعنوان (الحضارة العربية الإسلامية في العصور الوسطى) للكاتب عبد الكريم معلا. وفي تاريخ 13/7 أقام المركز جلسة استماع موسيقية للفنان سهيل عرفة بإشراف السيدة فايزة اسماعيل.

- المركز الثقافي في القطيلبية أقام حلقة كتاب بعنوان ( الأدمغة الفارغة) للكاتب جرجي كنعان بإشراف السيدة غانة غزال وذلك بتاريخ 10 /7 وهو يتناول موضوع ضعف الثقافة عند البعض ممن يدّعون الفكر ويسهمون في تشويه التراث الفكري العربي.

- المركز الثقافي في رويسة البساتنة أقام نشاطاً خاصاً للأطفال وجه من خلاله على ضرورة التعرف على المراكز الثقافية وآلية عملها وضرورة زيارتها بشكل دوري والمشاركة في الأنشطة التي تقام على منابرها.. كما أقام المركز محاضرة بعنوان (من تراث الأجداد) بتاريخ 12/7 حاضر فيها السيدة هالة جركس والتي أكدت بدورها على أن  التراث يتضمن الكتب والأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد وأن التراث ليس محصوراً على شعب ما أو ثقافة معينة.

- المركز الثقافي في جبلة أقام حلقة كتاب للأطفال بعنوان (الحمل والثعلب الصغير) كما أقام المركز محاضرة صحية بتاريخ 12/7 بعنوان (ضبط العدوى) حاضر فيها الدكتورة هدى كردية. كما استمرت المرحلة الثالثة والأخيرة من مسابقة القراءة للأطفال التي تقيمها المغتربة السورية ضحى يوسف بالتعاون مع المركز وفي تاريخ 13/7 قدّم المركز فيلماً سينمائياً بعنوان (العاشق) إخراج جود سعيد بطولة عبد المنعم عمايري – ديمة قندلفت – عبد اللطيف عبد الحميد.

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش